الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الشوكاني في الآيات السابقة: {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ}قوله: {قَالُواْ إِن يَسْرِقْ} أي بنيامين: {فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ} يعنون يوسف.وقد اختلف المفسرون في هذه السرقة التي نسبوها إلى يوسف ما هي؟ فقيل: إنه كان ليوسف عمة هي أكبر من يعقوب، وكانت عندها منطقة إسحاق لكونها أسنّ أولاده وكانوا يتوارثونها فيأخذها الأكبر سنًا، من ذكر أو أنثى، وكانت قد حضنت يوسف وأحبته حبًا شديدًا، فلما ترعرع قال لها يعقوب: سلِّمي يوسف إليّ فأشفقت من فراقه، واحتالت في بقائه لديها، فجعلت المنطقة تحت ثيابه وحزمته بها، ثم قالت: قد سرقت منطقة إسحاق فانظروا من سرقها، فبحثوا عنها فوجدوها مع يوسف فأخذته عندها كما هو شرع الأنبياء في ذلك الوقت من آل إبراهيم.وقد سبق بيان شريعتهم في السرقة، وقيل: إن يوسف أخذ صنمًا كان لجدّه- أبي أمه- فكسره وألقاه على الطريق تغييرًا للمنكر.وحكي عن الزجاج أنه كان صنمًا من ذهب.وحكى الواحدي عن الزجاج أنه قال: الله أعلم، أسرق أخ له أم لا؟ وحكى القرطبي في تفسيره عن الزجاج أنه قال: كذبوا عليه فيما نسبوه إليه، قلت: وهذا أولى، فما هذه الكذبة بأوّل كذباتهم، وقد قدّمنا ما يدفع قول من قال: إنهم قد كانوا أنبياء عند صدور هذه الأمور منهم.قوله: {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ في نَفْسِهِ} قال الزجاج وغيره: الضمير في أسرّها يعود إلى الكلمة أو الجملة، كأنه قيل: فأسرّ الجملة في نفسه: {وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} ثم فسرها بقوله: {قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا} وقد ردّ أبو عليّ الفارسي هذا فقال: إن هذا النوع من الإضمار على شريطة التفسير غير مستعمل.وقيل: الضمير عائد إلى الإجابة، أي: أسرّ يوسف إجابتهم في ذلك الوقت إلى وقت آخر، وقيل: أسرّ في نفسه قولهم: {إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}.وهذا هو الأولى، ويكون معنى: {وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} أنه لم يبد لهم هذه المقالة التي أسرّها في نفسه بأن يذكر لهم صحتها، أو بطلانها، وجملة: {قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا} مفسرة على القول الأوّل، ومستأنفة على القولين الآخرين، كأنه قيل: فماذا قال يوسف لما قالوا هذه المقالة؟ أي: {أنتم شرّ مكانا} أي: موضعًا ومنزلًا ممن نسبتموه إلى السرقة وهو بريء، فإنكم قد فعلتم ما فعلتم من إلقاء يوسف إلى الجبّ، والكذب على أبيكم وغير ذلك من أفاعيلكم، ثم قال: {والله أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ} من الباطل بنسبة السرقة إلى يوسف، وأنه لا حقيقة لذلك.ثم أرادوا أن يستعطفوه ليطلق له أخاهم بنيامين يكون معهم يرجعون به إلى أبيهم لما تقدّم من أخذه الميثاق عليهم بأن يردّوه إليه، فقالوا: {يأيها العزيز إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} أي: إن لبنيامين هذا أبًا متصفًا بهذه الصفة، وهي كونه شيخًا كبيرًا لا يستطيع فراقه ولا يصبر عنه، ولا يقدر على الوصول إليه: {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} يبقى لديك، فإن له منزلة في قلب أبيه ليست لواحد منا فلا يتضرّر بفراق أحدنا كما لا يتضرّر بفراق بنيامين، ثم عللوا ذلك بقوله: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} إلى الناس كافة، وإلينا خاصة، فنعم إحسانك إلنيا بإجابتنا إلى هذا المطلب، فأجاب يوسف عليهم بقوله: {مَعَاذَ الله أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا متاعنا عِندَهُ} أي: نعوذ بالله معاذًا، فهو مصدر منصوب بفعل محذوف، والمستعيذ بالله هو المعتصم به، وأن نأخذ منصوب بنزع الخافض، والأصل من أن نأخذ إلاّ من وجدنا متاعنا عنده، وهو بنيامين لأنه الذي وجد الصواع في رحله فقد حلّ لنا استعباده بفتواكم التي أفتيتموها بقولكم: {جَزاؤُهُ مَن وُجِدَ في رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ}.{إِنَّا إِذًا لظالمون} أي: إنا إذا أخذنا غير من وجدنا متاعنا عنده لظالمون في دينكم وما تقتضيه فتواكم.{فَلَمَّا استيأسوا منه} أي: يئسوا من يوسف وإسعافهم منه إلى مطلبهم الذي طلبوه، والسين والتاء للمبالغة: {خَلَصُواْ نَجِيّا} أي: انفردوا حال كونهم متناجين فيما بينهم، وهو مصدر يقع على الواحد والجمع كما في قوله: {وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا} [مريم: 52].قال الزجاج: معناه انفردوا وليس معهم أخوهم متناجين فيما يعملون به في ذهابهم إلى أبيهم من غير أخيهم: {قَالَ كَبِيرُهُمْ}، قيل: هو روبيل لأنه الأسنّ، وقيل: يهوذا لأنه الأوفر عقلًا، وقيل: شمعون لأنه رئيسهم: {أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقًا مّنَ الله} أي: عهدًا من الله في حفظ ابنه وردّه إليه، ومعنى كونه من الله أنه بإذنه: {وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ في يُوسُفَ} معطوف على ما قبله.والتقدير: ألم تعلموا أن أباكم وتعلموا تفريطكم في يوسف، ذكر هذا النحاس وغيره، و: {من قبل} متعلقة ب: {تعلموا} أي: وتعلموا تفريطكم في يوسف من قبل، على أن ما مصدرية، ويجوز أن تكون زائدة، وقيل: {ما فرّطتم} مرفوع المحل على الابتداء، وخبره: {من قبل} وقيل: إن ما موصولة، أو موصوفة، وكلاهما في محل النصب أو الرفع، وما ذكرناه هو الأولى، ومعنى: {فرطتم}: قصرتم في شأنه، ولم تحفظوا عهد أبيكم فيه: {فَلَنْ أَبْرَحَ الأرض}.يقال: برح براحًا وبروحًا، أي زال، فإذا دخله النفي صار مثبتًا أي: لن أبرح من الأرض، بل ألزمها ولا أزال مقيمًا فيها: {حتى يَأْذَنَ لِى أَبِى} في مفارقتها والخروج منها، وإنما قال ذلك لأنه يستحي من أبيه أن يأتي إليه بغير ولده الذي أخذ عليهم الموثق بإرجاعه إليه إلاّ أن يحاط بهم كما تقدّم،: {أَوْ يَحْكُمَ الله لِى} بمفارقتها والخروج منها، وقيل: المعنى: أو يحكم الله لي بخلاص أخي من الأسر حتى يعود إلى أبي وأعود معه، وقيل: المعنى: أو يحكم الله لي بالنصر على من أخذ أخي فأحاربه وآخذ أخي منه، أو أعجز فأنصرف بعد ذلك: {وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين} لأن أحكامه لا تجري إلاّ على ما يوافق الحق، ويطابق الصواب.ثم قال كبيرهم مخاطبًا لهم: {ارجعوا إلى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يأَبَانَا إِنَّ ابنك سَرَقَ}: قرأ الجمهور: {سرق} على البناء للفاعل، وذلك لأنهم قد شاهدوا استخراج الصواع من وعائه.وقرأ ابن عباس والضحاك وأبو رزين على البناء للمفعول، وروى ذلك النحاس عن الكسائي.قال الزجاج: إنّ سرق يحتمل معنيين: أحدهما علم منه السرق، والآخر اتهم بالسرق: {وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا} من استخراج الصواع من وعائه، وقيل المعنى: ما شهدنا عند يوسف بأن السارق يسترق إلا بما علمنا من شريعتك وشريعة آبائك: {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حافظين} حتى يتضح لنا هل الأمر على ما شاهدناه أو على خلافه؟ وقيل: المعنى ما كنا وقت أخذنا له منك ليخرجا معنا إلى مصر للغيب حافظين بأنه سيقع منه السرق الذي افتضحنا به.وقيل: الغيب هو الليل، ومرادهم أنه سرق وهم نيام، وقيل: مرادهم أنه فعل ذلك وهو غائب عنهم، فخفي عليهم فعله.{واسئل القرية التي كُنَّا فِيهَا} هذا من تمام قول كبيرهم لهم أي: قولوا لأبيكم: أسأل القرية التي كنا فيها أي: مصر، والمراد أهلها أي: أسأل أهل القرية؛ وقيل: هي قرية من قرى مصر نزلوا فيها وامتاروا منها.وقيل: المعنى: واسأل القرية نفسها وإن كانت جمادًا فإنك نبيّ الله، والله سبحانه سينطقها فتجيبك.ومما يؤيد هذا أنه قال سيبويه: لا يجوز كلم هندًا وأنت تريد غلام هند: {والعير التي أَقْبَلْنَا فِيهَا} أي: وقولوا لأبيكم اسأل العير التي أقبلنا فيها أي: أصحابها وكانوا قومًا معروفين من جيران يعقوب: {وِإِنَّا لصادقون} فيما قلنا.جاءوا بهذه الجملة مؤكدة هذا التأكيد، لأن ما قد تقدّم منهم مع أبيهم يعقوب يوجب كمال الريبة في خبرهم هذا عند السامع.وقد أخرج ابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد في قوله: {إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ} قال: يعنون يوسف.وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس قال: سرق مكحلة لخالته، يعني: يوسف.وأخرج أبو الشيخ عن عطية قال: سرق في صباه ميلين من ذهب.وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سرق يوسف صنمًا لجدّه- أبى أمه- من ذهب وفضة فكسره وألقاه على الطريق فعيره بذلك إخوته».وأخرج ابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن سعيد بن جبير مثله غير مرفوع، وقد روى نحوه عن جماعة من التابعين.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ في نَفْسِهِ} قال: أسرّ في نفسه قوله: {أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا والله أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ}.وأخرج عبد الرزاق، وابن جرير، وابن المنذر، وأبو الشيخ عن قتادة مثله.وأخرج ابن جرير عن ابن إسحاق في قوله: {فلما استيأسوا منه} قال: أيسوا منه، ورأوا شدّته في أمره.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله: {خَلَصُواْ نَجِيّا} قال: وحدهم.وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله: {قَالَ كَبِيرُهُمْ} قال شمعون الذي تخلف، أكبرهم عقلًا، وأكبر منه في الميلاد روبيل.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن قتادة قال: كبيرهم هو روبيل، وهو الذي كان نهاهم عن قتله، وكان أكبر القوم.وأخرج ابن المنذر عن مجاهد في قوله: {أَوْ يَحْكُمَ الله لِى} قال: أقاتل بسيفي حتى أقتل.وأخرج ابن جرير، وأبو الشيخ عن أبي صالح نحوه.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن عكرمة: {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حافظين} قال: ما كنا نعلم أن ابنك يسرق.وأخرج عبد الرزاق، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن قتادة نحوه.وأخرج ابن جرير، وابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {واسئل القرية} قال: يعنون مصر.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن قتادة مثله. اهـ..التفسير المأثور: قال السيوطي:{فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}أخرج ابن جرير، عن ابن إسحق رضي الله عنه: {فلما استيأسوا منه} قال: أيسوا ورأوا شدته في الأمر.وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله: {خلصوا نجيًا} قال: وحدهم.وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {قال كبيرهم} قال: شمعون الذي تخلف أكبرهم عقلًا، وأكبر منه في الميلاد، روبيل.وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله: {قال كبيرهم} هو روبيل، وهو الذي كان نهاهم عن قتله، وكان أكبر القوم.وأخرج ابن المنذر، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {أو يحكم الله لي} قال: أقاتل بالسيف حتى أقتل.وأخرج أبو الشيخ، عن وهب رضي الله عنه قال: إن شمعون كان أشد بني يعقوب بأسًا، وإنه كان إذا غضب، قام شعره وانتفخ، فلا يطفئ غضبه شيء إلا أن يمسه أحد من آل يعقوب. وإنه كان قد أغار مرة على أهل قرية فدمرهم. وإنه غضب يوم أخذ بنو يعقوب بالصواع غضبًا شديدًا. حتى انتفخ، فأمر يوسف عليه السلام ابنه أن يمسه، فسكن غضبه وبرد، وقال: قد مسني يد من آل يعقوب.{ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ}أخرج أبو الشيخ عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قرأ: {إن ابنك سرق}.وأخرج ابن جرير، عن ابن زيد رضي الله عنه قال: قال يعقوب عليه السلام لبنيه: ما يدري هذا الرجل أن السارق يؤخذ بسرقته إلا بقولكم. قالوا: ما شهدنا إلا بما علمنا، لم نشهد أن السارق يؤخذ بسرقته إلا وذاك الذي علمنا.وأخرج ابن أبي حاتم عن إبراهيم رضي الله عنه أنه كره أن يكتب الرجل شهادته، فإذا استشهد شهد، ويقرأ: {وما شهدنا إلا بما علمنا}.وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {وما كنا للغيب حافظين} قال: لم نعلم أنه سيسرق.وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن عكرمة رضي الله عنه في قوله: {وما كنا للغيب حافظين} قال: ما كنا نعلم أن ابنك يسرق.وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله: {وما كنا للغيب حافظين} قال: يقولون ما كنا نظن أن ابنك يسرق.وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله: {وسأل القرية} قال: مصر. وفي قوله: {عسى الله أن يأتيني بهم جميعًا} قال: بيوسف وأخيه وروبيل.وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله: {عسى الله أن يأتيني بهم جميعًا} قال: بيوسف وأخيه وكبيرهم الذي تخلف.وأخرج ابن أبي حاتم، عن أبي روق رضي الله عنه قال: لما حبس يوسف عليه السلام أخاه بسبب السرقة، كتب إليه يعقوب عليه السلام: من يعقوب بن إسحق بن إبراهيم خليل الله إلى يوسف عزيز فرعون، أما بعد فإنا أهل بيت موكل بنا البلاء، إن أبي إبراهيم عليه السلام ألقي في النار في الله فصبر، فجعلها الله عليه بردًا وسلامًا، وإن أبي إسحق عليه السلام قرب للذبح في الله فصبر، ففداه الله بذبح عظيم. وإن الله كان وهب لي قرة عين فسلبنيه، فأذهب حزنه بصري، وأيبس لحمي على عظمي، فلا ليلي ليل، ولا نهاري نهار، والأسير الذي في يديك بما ادعي عليه من السرق أخوه لأمه، فكنت إذا ذكرت أسفي عليه قربته مني، فيسلي عني بعض ما كنت أجد. وقد بلغني أنك حبسته بسبب سرقة، فخل سبيله، فإني لم ألد سارقًا وليس بسارق، والسلام.وأخرج ابن أبي حاتم، عن أبي الجلد رضي الله عنه قال: قال له أخوه: يا أيها العزيز، لقد ذهب لي أخ ما رأيت أحدًا أشبه به منك، لكأنه الشمس. فقال له يوسف عليه السلام: اسأل إله يعقوب أن يرحم صباك، وإن يرد إليك أخاك. اهـ.
|